أخبار السعودية

سعر البصل اليوم في السعودية وارتفاع صادم للمواطنين بنسبة 65% في الأسواق

ارتفعت أسعار البصل بشكل ملحوظ خلال الفترة القليلة الماضية مقارنة بأسعاره من قبل ليصل إلى أضعاف سعره حاليًا في الأسواق وسط صدمة من المشترين وتخوف من ارتفاع أسعار بعض المنتجات الأخرى، فما هو سعر البصل اليوم في السعودية وما سبب الأزمة الحالية فيه؟ سنجيب في هذا المقال.

ارتفاع صادم في أسعار البصل

وثقت إحدى المواطنات الارتفاع الصادم في سعر البصل في سوق عتيقة بالرياض وهو أحد أسواق الجملة؛ حيث بلغ سعر الكيس الكبير 100 ريال سعودي، أما الأكياس المتوسطة فتتراوح أسعارها فيما بين أربعون وخمسون ريالاً فيما يبلغ ثمن الصغير خمسة وعشرين ريالاً وهي أسعار غير مسبوقة.

ومن جانبها أكدت أن الأسعار مرتفعة بشكل كبير  في مطلع هذا العام مقارنة بها في العام الماضي؛ حيث أشارت إلى أن سعر البصل اليوم في السعودية في الكيس الصغير الذي بلغ حاليًا خمسة وعشرين ريال سعودي كان في العام الماضي بثلاثة ريالات فقط أو أعلى قليلاً مما يؤكد ارتفاعه أضعاف ما كان عليه سابقًا.

سعر البصل اليوم في السعودية

تتفاوت أسعار البصل حاليًا بين الأسواق الشعبية وفي الأسواق الكبيرة وكذلك بحسب نوع البصل سواء المحلي أو المستورد، وجاءت الأسعار في بعض الأسواق اليوم كما يلي:

  • يصل سعر نصف كيلو من البصل الأحمر الهندي 9.98 ريال سعودي في بعض الأسواق.
  • سعر كيس البصل الأحمر 1.8 كيلو 14.95 ريال سعودي.
  • متوسط سعر نصف كيلو من البصر اليمني الطازج 1.75 ريال سعودي.

سبب الأزمة في أسعار البصل

يعاني السوق العالمي منذ منتصف العام الماضي 2023 من أزمة ملحوظة في أسعار البصل، ولكن وصلت حاليًا نحو 65% ويعود ذلك إلى عدة أسباب من بينها الحظر الممتد على تصدير البصل في الدول المصدرة له مثل الصين ومصر من أجل ضبط أسعار محليًا، وكذلك بسبب الظروف الجوية القاسية والأزمة الروسية-الأوكرانية.

ومن المتوقع أن تستمر زيادة أسعار البصل حتى منتصف عام 2024 الحالي ليس في السعودية فقط ولكن في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الدول الرئيسة المنتجة للبصل في آسيا وأوروبا وفقًا لما أعلنته التقارير الزراعية الأوروبية في الفترة الأخيرة.

تم نقل هذا الخبر من مصر مكس، ويمكنك العثور على المقال الأصلي على الرابط الرابط الأصلي.

زر الذهاب إلى الأعلى