حل سؤال” العنصر المحايد في الجمع هو الواحد؟

ملخص مادة العلوم الثالث الابتدائي الفصل الثاني 1441 هـ 2020 م scaled 9 - حل سؤال” العنصر المحايد في الجمع هو الواحد؟
فهرس المحتوى

هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يعرفون معنى العنصر المحايد وبالطبع هو من الأشياء المهمة التي يجب أن يعرفها الشخص لا سيماً إن كان طالبا يدرس الرياضيات في المدرسة ولذلك من خلال اليوم سوف نتعرف معكم على العنصر المحايد في الجمع وسوف نجيب معكم على سؤال هل العنصر المحايد في الجمع هو الواحد أم لا.

ما معنى عبارة “العنصر المحايد” ؟

  • العنصر المحايد يقصد به العنصر الذي يدخل في العمليات أو المعادلات الرياضية ولا يؤثر على ناتج هذه العملية الحسابية أي أنه عنصر وجوده مثل عدمه لا يؤثر على مدخلات العملية الحسابية أو على نواتجها.
  •  يرمز له في الصيغ الرياضية بالرمز E وهو في الواقع عبارة عن عدد حقيقي من الأعداد الحقيقية التي تبدأ بسالب ما لا نهاية وتنتهي عند موجب ما لا نهاية.
  •  وينقسم العنصر المحايد إلى نوعين عنصر محايد جمعي وعنصر محايد ضربي.

العنصر المحايد الجمعي Addition identity Element

  •  عندما يسألنا أحد هل العنصر المحايد في الجمع هو الواحد ؟ بالطبع سوف يكون ردنا : لا هذا خاطئ لأنه وفقا لعلماء الرياضيات فإن العنصر المحايد في الجمع هو الصفر هذا لأن الصفر هو العدد الوحيد الذي لا يؤثر على نتيجة الجمع.
  • على سبيل المثال عند إجراء إحدى العمليات التالية تستخدم العدد الحقيقي واحد مرة محايد جامعي ونستخدم العدد صفر مره محايد الجمع، نقوم بهذه التجربة من أجل التأكد من أيهما يكون المحايد الجمعي : من المعروف أن 2+3=5 سوف نقوم بإضافة العنصر واحد مرة والعنصر صفر مرة، 1+2+3=6 أما 2+3+0=5 وبالنظر إلى النتائج استنادا إلى التجربة نستنتج أن العنصر المحايد في الجمع هو الصفر.

كذلك لإثبات أن العنصر المحايد الجمعي هو الصفر يجب علينا أن نلجأ إلى خواص عملية الجمع، وبالنظر إلى خصائص عملية الجمع نجد أنه من إحدى هذه الخصائص هي خاصية المحايد في عملية الجمع وهو الصفر، أي عند جمع أي عدد حقيقي سواء كان هذا العدد عدد صحيح أو كسر أو جذر مع الصفر فإن الناتج سوف يعطينا نفس الكسر أو الجذر أو الرقم الطبيعي الصحيح.

هذا المقال ظهر اولا على موقع ثقفنى

إذا كنت تريد قراءة مقالات أخرى مشابهة يمكنك زيارة قسم أخبار التعليم.

مقالات مشابه

الى اعلى الموقع