أخبار السعودية

حساب المواطن دخول البوابة الإلكترونية لتسجيل جديد ca.gov.sa

تتيح وزارة الموارد البشرية رابط حساب المواطن دخول البوابة الإلكترونية لتسجيل جديد في برنامج الدعم، وذلك بعد أن تم فتح باب التسجيل في حساب المواطن مرة أخرى بأمر ملكي كريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بناءً على ما رفعه ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز -حفظهما الله-.

ليتاح أمام المواطنين المستهدفين بالبرنامج إمكانية التقديم على برنامج الدعم الحكومي للاستفادة من مخصصات البرنامج، ومن خلال المقال يمكن الحصول على رابط بوابة حساب المواطن الرسمية لتقديم طلب جديد أو استخدام الحاسبة التقديرية لمعرفة قيمة الدعم أو كم راتب حساب المواطن للفرد، وقد أوضح البرنامج معنى “غير مستحق بسبب تجاوز الحد المانع”  بعد صدور أهلية الدفعة الـ64 لشهر مارس.

رابط حساب المواطن دخول

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية برنامج حساب المواطن لدعم الفئات الأكثر احتياجاً للمال بهدف تخفيف الآثار المباشرة وغير المباشرة للإصلاحات الاقتصادية الجاري إجراءها بالمملكة ضمن الرؤية الرشيد 2030م، ورفع كفاءة الدعم الحكومي المقدم للمواطنين.

بالإضافة إلى التشجيع والتحفيز على الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة سواءً الكهرباء أو البنزين، وتستهدف الموارد البشرية باعتبارها الجهة المسؤولة عن حساب المواطن بهذا البرنامج رب الأسرة حامل بطاقة التنقل، والمواطنة السعودية المتزوجة من غير سعودي، والفرد المستقل حامل بطاقة التنقل، ورب الأسرة والفرد المستقل السعودي.

وقد تم التأكيد من جانب البرنامج على أن مقدار الدعم يختلف لكل أسرة على حسب عدد أفراد الأسرة وأعمارهم (أكبر من 118 عام أو أقل)، وقيمة الدخل الشهري لكل الأفراد، ويمكن الحصول الآن على رابط حساب المواطن دخول (ca.gov.sa) للولوج إلى البوابة الإلكترونية من أجل تسجيل جديد في البرنامج أو استعلام الأهلية.

حساب المواطن دخول البواحساب المواطن دخول البوابة الإلكترونية لتسجيل جديد ca.gov.saبة الإلكترونية لتسجيل جديد ca.gov.sa
بوابة برنامج الدعم

البوابة الإلكترونية لحساب المواطن

يشتمل الدعم المقدم على دعم الزيادة في التكلفة الناتجة عن تصحيح أسعار الكهرباء والوقود، وتطبيق الضريبة المضافة على السلع والمشروبات، علماً بأنه تتم مراجعة قيمة الدعم كل ثلاثة أشهر، وتتيح الموارد البشرية إمكانية التعرف على قيمة الاستحقاق أو كم راتب حساب المواطن عن طريق حاسبة حساب المواطن التقديرية الآلية.

حيث يمكن من خلالها التعرف على قيمة الاستحقاق بعد إدخال كافة البيانات المطلوبة بشكل صحيح ومتوافق مع المعلومات المسجلة في الحساب الشخصي بالبوابة عند تعبئة واستكمال البيانات، وقد تم التأكيد من جانب البرنامج على توفيره الحماية اللازمة للأسر المستحقة للدعم من التأثير المحتمل للإصلاحات الاقتصادية.

ويجب العلم أن الدعم المقدم من حساب المواطن هو دعم نقدي يعتمد على إجمالي دخل الأسرة الشهري وحجمها من حيث عدد الأفراد، ويتميز البرنامج بأن مقدار الدعم متغيراً وليس ثابت، ويمكن الحصول على حساب المواطن دخول الرسمي من خلال المقال، كما يمكن معرفة موعد نزول حساب المواطن لهذا الشهر الآن.

شروط التسجيل في برنامج حساب المواطن

للقبول في برنامج حساب المواطن السعودي يجب أولاً التعرف على الشروط العامة للأهلية والتي يمكن إجمالها في النقاط التالية:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية أو حاملاً بطاقة التنقل.
  • أن تكون إقامته داخل حدود المملكة العربية السعودية.
  • لا يكون سجيناً.
  • ألا يكون مقيماً في أحد مراكز الرعاية أو دور الإيواء التي ترعاها الدولة.
  • مطابقة البيانات المسجلة في البوابة الإلكترونية لحساب المواطن مع البيانات الواردة من الجهات الحكومية ذات العلاقة.

ويجب التفرقة بين مصطلحي الأهلية والاستحقاق، حيث تعتبر أهلية حساب المواطن هي المعايير والشروط والمتطلبات التي لابد من توافرها لدى المتقدم ليكون مؤهلاً للاستفادة من البرنامج، بينما الاستحقاق فيمثل مقدار الدعم الذي سيتم صرفه للمتقدم وأسرته بناءً على حالة التأهل الصادرة بعد دراسة الطلب الخاص به.

كم حساب المواطن للفرد 1444؟

أوضح برنامج حساب المواطن كم راتب الدعم المقدم للفرد المستقل أو رب الأسرة وتابعيه مؤكداً على اعتماد البرنامج على عدد أفراد الأسرة، وأعمار التابعين (أكبر من 18 عام أو أقل)، وإجمالي الدخل الشهري لجميع أفراد الأسرة، ووفقاً لمقدار الدعم المعلن عنه رسمياً، فيكون راتب الفرد في حساب المواطن كالتالي:

  • رب الأسرة 720 ريال.
  • التابع البالغ 18 عاماً فأكثر 360 ريال.
  • التابع الأقل من 18 عام 216 ريال.
حساب المواطن دخول
كم حساب المواطن

ويجب ملاحظة أن مقدار الدعم القدم من حساب المواطن يزيد بزيادة عدد التابعين البالغين ثمانية عشر عاماً فأكثر، وانخفاض مقدار الدخل الشهري للأسرة، ويتيح برنامج حساب المواطن دخول البوابة الإلكترونية لتسجيل جديد الآن.

استعلام عن حساب المواطن

تم الإعلان من جانب برنامج حساب المواطن السعودي اليوم الثلاثاء بتاريخ الحادي والعشرون من شهر فبراير 2023م الموافق لتاريخ الأول من شهر شعبان 1444هـ نتائج أهلية واستحقاق الدفعة الرابعة والستون لشهر مارس، وقد أكد على إمكانية الاستعلام عن نتائج الأهلية عن طريق البوابة الإلكترونية لحساب المواطن باتباع الرابط  الرسمي المرفق.

زر الذهاب إلى الأعلى