أخبار السعودية

تاريخ وساعة نزول الضمان المطور sbis.hrsd.gov.sa عقوبات تردع مخالف شروط الضمان

نتابع معكم تاريخ نزول راتب الضمان الاجتماعي المطور لهذا الشهر sbis.hrsd.gov.sa (الدفعة الجديدة) بعدما تم بالفعل بدأ العمل على فحص طلبات الضمان الاجتماعي الجديد المطور، وذلك تمهيداً لإعلات نتائج استحقاق الأهلية، كما حدث للدفعات السابقة، وذلك وفق ما أعلنته وزارة الوارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حيث أعلنت الوزارة أن إعلان نتائج استحقاق والأهلية للتأهيل عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية، وذلك لصرف الضمان الاجتماعي المطور ستكون بصورة تدريجية، كما أضافت الوزارة أنها تسعى جاهدة في العمل على سرعة إنجاز مراجعة طلبات من قاموا بالتسجيل والتحديد على منصة الدعم والحماية الاجتماعية، وأكدت وزارة الموارد البشرية أنه سيتم إعلام المستفيدين من خلال إرسال رسائل نصية على هواتفهم المحمولة التي قاموا بتسجيله على المنصة عند تسجيلهم بيناتهم، وأن هذه الرسائل ستصلهم تدريجيا خلال وقت وجيز.

تاريخ وساعة نزول الضمان المطور sbis.hrsd.gov.sa عقوبات تردع مخالف شروط الضمان

تاريخ وساعة نزول الضمان المطور sbis.hrsd.gov.sa عقوبات تردع مخالف شروط الضمان
  • موعد نزول راتب الضمان الاجتماعي: الخميس 31 أغسطس 2023، الموافق 15 صفر 1445.
  • قبول الأهلية: سيتم خلال الفترة القادمة إرسال رسائل نصية على الهواتف الجوالة لمن تم قبول أهليتهم لاستحقاق الدعم الحكومي.
  • في حال رفض الأهلية: يمكن تقديم اعتراض على عدم قبول الأهلية خلال 30 يوم من تاريخ إعلان نتائج الأهلية.
  • في حالة تعليق الطلب لعدم صحة البيانات: يمكن الدخول على حساب مقدم الطلب على منصة الضمان المطور ليقوم بتعديل وتصحيح البيانات من خلال تذكرة جديدة.

التسجيل في نظام الضمان الاجتماعي الجديد المطور عبر النفاذ الوطني

وتجدر الإشارة إلى أنه منذ بداية الإعلان عن التحول من نظام الضمان القديم إلى نظام الضمان الجديد المطور، يعتبر هذا هو أول إيداع وصرف يتم في حسابات المستفيدين ومستحقي الضمان الاجتماعي، حيث تم بالفعل إيداع معاشات ورواتب مستحقي الضمان الاجتماعي المطور.

“تاريخ توقيت” نزول إيداع دعم الموارد البشرية

وضعت وزارة التنمية البشرية ألية خاصة بمواعيد صرف معاش الضمان الاجتماعي، حيث أنه طبقاً لهذه الألية سيتم  صرف المعاش الخاص بالضمان للمستفيدين ولمستحقين بداية من الشهر التالي لصدور قرار طلبه.

شروط الضمان الاجتماعي المطور للاستفادة والاستحقاق والأهلية للضمان

أعادت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التذكير بشروط الاستحقاق لمعاش الضمان الاجتماعي وفق النظام الجديد، وأنه يمكن التغلب على رفض الأهلية والاستحقاق حيث صرح مصدر مسؤول بأن تلك الشروط تتلخص في التالي:

  1. التمتع بالجنسية السعودية.
  2. الإقامة بشكل دائم على الأراضي السعودية.
  3. الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة لا يقل عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو 1100 ريال لرب الأسرة و550 ريالًا لكل فرد في الأسرة.
  4. الالتزام باستيفاء متطلبات وزارة التنمية البشرية الخاصة بتقديم عائل الأسرة الخدمات الصحة والتعليمية للأبناء.
  5. عدم التقاعس عن الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين على العمل والكسب من أفراد الأسرة.
  6. الإقامة في الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة يمنع الاستحقاق لمعاش الضمان الجديد.
  7. الإقرار بعد امتلاك المستفيد أصول ثابتة من أراضي أو عقارات ذات قيمة عالية، وإذا تبين خلاف ذلك يحجب صرف معاش الضمان عنه.
  8. في حال كان للعائل أكثر من أسرة، يتم احتساب كل أسرة على أنها أسرة مُستقلة تستحق معاش ضمان مستقل.
  9. استحقاق الأسرة للمعاش لا يتأثر في  حال كان أحد أفرادها يقيم خارج المنطقة أو المدينة التي تقيم فيها الأسرة للدراسة.

  • الدخول على حسابك في الضمان الاجتماعي المطور باسم المستخدم وكلمة المرور
  • تذهب إلى أيقونة التذاكر أعلى يسار الصفحة
  • الضغط على إنشاء تذكرة جديدة.
  • تختار برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي.
  • اختار رفع الطلب.
  • ثم تختار عدم القدرة على “حسب نوع الخطأ أو “عدم إضافة بيان معين لم تقم به عند التسجيل في البداية”.
  • تكتب وصف للمشكلة التي تواجهك.
  • الضغط على أيقونة إرسال.
  • ستظهر لك رقم التذكرة وحالة التذكرة أنها قيد المعالجة.
  • سيتم الرد على التذكرة خلال أيام.
  • في حال لم تستفد من الإجابة بالرد. يمكنك عمل تذكرة جديدة للاستيضاح أكثر.

عقوبة من خالف في بيانات التسجيل وفق شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور

  • تتم معاقبة العائل المصروف له المعاش ولم يقم بإنفاقه على تابعيه، حيث يتم تغريمه بحد أقصى 5 آلاف ريال سعودي، كما يتم سجنه لمدة 3 أشهر بحد أقصى.
  • يتم معاقبة الأفراد الذين أخذوا معاش بغير وجه حق بالعقوبات بالسجن لمدة سنة بحد أقصى.دفع غرامة حوالي 10 آلاف ريال سعودي، أو يتم معاقبة الشخص بكلتا العقوبتين.

نزول نتيجة استحقاق الأهلية لدعم ضمان الموارد البشرية “تم التحقق بنجاح الضمان”

وتجدر الإشارة إلى نزول نتائج الأهلية لمستفيدي الضمان هذا الشهر في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس 2023، هذا وسيتم إرسال رسائل نصية، وذلك لمن قاموا بالتسجيل للاستفادة من دعم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويستمر إرسال الرسائل تباعاً خلال هذا الأسبوع الأخير من هذا الشهر، كما يمكن الاستعلام عن حالة الضمان وهل تم قبول الاستحقاق وأهلية الدعم من عدمه، وذلك على رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية الجديدة.

تنوية وملحوظة بخصوص شرط الإقامة الدائمة لاستحقاق راتب الضمان

  • صرح نظام الضمان الاجتماعي الجديد المطور أنه يتم الاستثناء من شرط الإقامة الدائمة للفئات التالية:
  • المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي.
  • الأرملة أو المطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون.
  • أبناء الأرملة السعودية وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي.
  • المواطنين ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام اللاتي لديهن بطاقات تنقل.

توسيع مظلة الحماية الاجتماعية حكومياً وأهلياً وخيرياً

يجب الإشارة إلى ما تبذله الحكومة السعودية من جهود للنهوض بالمواطن السعودي، وذلك بتوجيه من “خادم الحرمين الشريفين”، وتولى حكومة المملكة العربية السعودية كامل اهتمامها بالفئات محدودة الدخل، خاصة الأسر الأشد حاجة، وذلك بتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية عن طريق تطوير نظام الضمان الاجتماعي بإطلاقها التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي الجديد المطور، وكذلك برنامج التأهيل الشامل لذوي الإعاقة من أصحاب الهمم والأيتام.

هذا ولا تتوقف جهود الحماية الاجتماعية والتكافل الاجتماعي على الحكومة السعودية فقط، فالمؤسسات الخيرية وتبرعات أهل الخير لها مردود كبير في مساعدة المحتاجين، ويأتي على رأس هؤلاء مساعدات الديوان الملكي السعودي، هذا بالإضافة إلى مؤسسات الأمراء الخيرية، ومها مؤسسة الأمير عبد العزيز بن فهد للمساعدات وسداد الديون، وكذلك مؤسسة وجمعية الوليد بن طلال للسكن المجاني وتملك سيارة مجانية، هذا بالإضافة إلى مؤسسة ترك آل الشيخ ومساهماتها في التكافل الاجتماعي، ولن نغفل دور برامج فرجت وتيسرت على منصة إحسان الوطنية للعمل الخيري، فجميعها مؤسسات خيرية تسعى دائما لفتح أبواب الخير أمام المحتاجين وأصحاب الحاجات.

هذا وقد تحدث البعض من مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد والمطور أنهم قد وصلتهم رسائل نصية من وزارة الموارد البشرية على هواتفهم الجوالة، وكان نص الرسالة لمعظمهم أنه قد تم قبول طلباتهم، إلا أن البعض تحدث على أنه قد تم رفض طلبة ولا يعرف السبب، هذا وقد صرح مصدر مسؤول بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن الدفعة الجديدة ممن سيشملهم دعم الضمان الاجتماعي الجديد سيتم الإعلان عنها خلال أسبوع، وأنه سيتم إرسال رسائل نصية لهم كما حدث مع الدفعات السابقة.

ظهر هذا المقال على موقع ثقفنى اولا

زر الذهاب إلى الأعلى