أخبار السعودية

الموارد البشرية تعلن عن برامج جديدة لمستفيدي الضمان الاجتماعي

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن برامج جديدة تهدف إلى دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي؛ وتمكين كلا من الأسر والأفراد الأشد احتياجا. من أجل تحسين الحالة المعيشية لكل من يستحق الدعم، مع العلم بأن هذه البرامج سوف تكون بالإضافة لصرف المعاش الأساسي لهؤلاء الأسر والأفراد، وتشمل برامج الدعم الجديدة كلا من: دعم الغذاء، دعم الكهرباء، دعم الحقيبة المدرسية. برنامج دعم الحليب للأطفال الرضع «والذي يشمل الأطفال حديثي الولادة وحتى الأطفال من عُمر سنتين».

الموارد البشرية: أهداف برامج الدعم الجديدة

أما عن أهداف نظام الضمان الاجتماعي المطور. والذي أعلنت عنه وزارة الموارد البشرية، فهو كالتالي: دعم وتمكين كلا من الأفراد والأسر الأشد حاجة. وبالتالي رفع وتحسين الحالة المعيشية للمستحقين، عبر تمكينهم. وتعزيز الاستقلال المالي لهم حيث تتحول حالتهم من الاحتياج إلى الإنتاج، ومن أهم الأهداف أيضا. تحسين القوى العاملة ومهارات المستحقين من أجل تعزيز جودة حياتهم سواء من الناحية الاجتماعية أو الناحية الاقتصادية.

وقد أوضحت الوزارة بأن نظام الضمان الاجتماعي المطور يسعى جاهدا. من أجل العمل على إرساء الوسائل وكافة التدابير التي تلزم معالجة الأسر والأفراد الأشد احتياجاً، وحتى يكون لديهم الحد الأدنى من الدخل والذي يمكنه أن يلبي جميع الحاجات الأساسية لكل مستفيد، وذلك عبر تقدير الحد الأدنى المحتسب لمعاش الفرد أو الأسرة، وعلى هذا الأساس يتم تقديم الدعم المناسب لهم.

من ناحية أخرى فقد أكدت الوزارة على أن تقديم الدعم والحماية الاجتماعية. سوف يكون للمستفيدين طبقاً للحالات الأكثر احتياجاً. والتي تكون أكثر استحقاقاً، ولهذا تم وضع كافة الآليات التي تضمن وصول المساعدة للمستفيدين.

سبب توقف صرف معاشات الضمان الاجتماعي

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خلال شهر يوينو الماضي، قد أعلنت عن وقف صرف معاشات الضمان الاجتماعي لما يزيد عن 7300 مستفيد، وذلك بسبب إخلالهم بأحد شروط صرف المعاش وهو ثبوت عدم جدية هؤلاء الأشخاص في التمكين، حيث أنهم قاموا برفض الفرص الوظيفية التي قدمها لهم صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).

خاصة وأن الفقرة الخامسة والتي جاءت ضمن المادة السابعة عشرة التي تضمنها نظام الضمان الاجتماعي، تنص  على الآتي: أنه يتم وقف صرف المعاش في حالة ثبت للوزارة أن الشخص المستفيد قادر على العمل ولكنه لا يبحث عن عمل ولم يتقدم إلى أي من منصات التوظيف المعتمدة رسميا من قبل الوزارة، وما في حكمها، ولم يقبل أي من عروض العمل والتدريب التي قدمها صندوق التنمية البشرية له.

جدير بالذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. قد طالبت جميع المستفيدين القادرين على العمل إلى ضرورة التجاوب مع كافة فرص التدريب والتأهيل أو فرص التوظيف. التي تقدم إليهم من جميع الجهات ذات العلاقة وسرعة التقدم إلى أي من الفرص الوظيفية المتاحة من خلال منصات التوظيف المعتمدة، وذلك من أجل تجنب إيقاف صرف معاش الضمان الاجتماعي.

ظهر هذا المقال على موقع ثقفنى اولا

زر الذهاب إلى الأعلى