أخبار السعودية

الضمان الاجتماعي للعاطلين عن العمل الجديد والشروط والتسجيل في الضمان

الضمان الاجتماعي للعاطلين عن العمل الجديد الشروط المطلوبة طريقة التسجيل الضمان. حيث يعتبر دعم الضمان الاجتماعي أحد أهم أنظمة الدعم التي تقدمها الحكومة السعودية للمواطنين داخل المملكة العربية السعودية. فكما هو معهود من قبل الحكومة السعودية تقديمها الكثير من المساعدات والدعم للمواطن سواء كان دعم مادي أو معنوي. والضمان الاجتماعي يعتبر أداة هامة لمساعدة المواطن سواء كان موظف أو عاطل عن العمل. ولذلك يعتبر كل ما يتعلق بأمر الضمان الاجتماعي هو موضوع هام يزداد عليه البحث. ولذلك سوف نقوم اليوم داخل هذا المقال بعرض طريقة تسجيل العاطل عن العمله به وكذلك أهم الشروط المطلوبة للتسجيل أيضاً. كما يمكنك التعرف أيضاً على شروط الضمان الاجتماعي للموظف الجديدة وزوجته ومتي يسقط الضمان الاجتماعي الجديد والمطور

الضمان الاجتماعي للعاطلين عن العمل

الضمان الاجتماعي يعتبر أداة هامة لمساعدة المواطن السعودي في التمتع بحياة إجتماعية كريمة. ولذلك فقد قامت الحكومة السعودية بإصدار نظام جديد للضمان الاجتماعي وذلك بعد إصدار المرسوم الملكي السعودي والذي ينص على إلغاء العمل بالنظام القديم والانتقال إلى النظام الجديد وذلك بدءا من عام 1444. كما كان الهدف الأساسي من تقديم هذا النظام الجديد هو ضمان وصول الدعم لمستحقيه وللاسر الأشد احتياجا بالمملكة العربية السعودية. ومن أجل ذلك فقد سمحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية داخل المملكة بتسجيل العديد من مختلف الفئات للحصول على دعم الضمان الاجتماعي. كما يعتبر من أهم هذه الفئات هم العاطلين عن العمل. كما يمكنك التعرف أيضاً على سلم الضمان الاجتماعي الجديد والمطور وشروطه وحالات وقف معاش الضمان في النظام الجديد.

شروط تسجيل العاطلين عن العمل

ولكي تتأكد الحكومة السعودية من وصول الدعم لمستحقيه فقد قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتحديد مجموعة من الشروط. والتي يجب أن يتم توافرها لكي يتم الموافقة على التسجيل في الضمان الاجتماعي. ويمكننا عرض أهم هذه الشروط كما يلي:

  • يجب أن يكون سعودي الجنسية
  • كما يجب أن يكون مقيم داخل المملكة العربية السعودية
  • كما يجب أن يكن ملتزم بمعايير وزارة الصحة
  • يشترط عدم تخطي الدخل الشهري للمستفيد عن الحد الأدنى المحدد
  • كما يجب أن يكون مشترك بأحد برامج الدعم الأخرى.
  • كما يجب الالتزام بجميع متطلبات الوزارة الأخرى.

طريقة التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي

تعمل الحكومة السعودية من أجل تقديم للمواطن السعودي مختلف الخدمات بصورة إلكترونية رقمية. وذلك من أجل التسهيل على المواطن الاستفاده من هذه الخدمات وكذلك التقديم عليها. كما يمكن التقديم للتسجيل في برنامج الضمان الإجتماعي إلكترونيا عبر الخطوات التالية:

  1. أولاً يجب القيام بالدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة الضمان الاجتماعي
  2. ثم الدخول على خيار تسجيل جديد
  3. كتابة رقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف وتاريخ الميلاد وكذلك وكذلك رقم المرور
  4. ثم الضغط على خيار تسجيل
  5. كتابة رمز التحقق
  6. كتابة البيانات المطلوبة لتسجيل الدخول
  7. ثم الدخول على التقديم لبرنامج مستفيد الضمان الاجتماعي من قبل خيار البرامج
  8. ثم القيام بتقديم الطلب.

حالات إيقاف دعم الضمان الاجتماعي

كما قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتحديد بعض الحالات التي يتم فيها إيقاف صرف دعم الضمان الإجتماعي، وبعد عرض الضمان الاجتماعي للعاطلين عن العمل يمكننا عرض هذه الحالات كما يلي:

  • في حالة وجود سجل تجاري للمستفيد.
  • في حالة تخطي الدخل الشهري للمستفيد عن الحد المانع.
  • وكذلك عند إقامة المستفيد في أحد دور الإيواء أو مراكز الرعاية.
  • أو عند عدم توافر أي من شروط استحقاق الدعم.

ظهر هذا المقال على موقع ثقفنى اولا

زر الذهاب إلى الأعلى