أخبار السعودية

الزكاة تعلن عن خطوات تقسيط المستحقات الضريبية قبل فترة الانتهاء من مبادرة الإعفاء من الغرامات

أعلنت هيئة الزكاة الضريبة والجمارك عن خطوات تقسيط المستحقات الضريبية، وذلك خلال فترة مبادرة الإعفاء من الغرامات، كما أوضحت أن منظومة الفوترة الإلكترونية تهدف إلى تحويل عملية إصدار الإشعارات و الفواتير الورقية إلى عمليات إلكترونية، وتسمح بتبادل تلك الإشعارات الفواتير المدينة والدائنة والقيام بمعالجتها وفق صيغة إلكترونية، فيما بين البائع والمشتري، كما أنه لا يُعتد بالفواتير المكتوبة بخط اليد، أو المصورة بماسح ضوئي، ولا تعتبر فواتير إلكترونية، وأوضحت الفرق بين الفاتورة الضريبية والتي تُصدر فيما بين منشأة وأخرى وتحوي جميع العناصر، أما الفاتورة الضريبية المبسطة فهي التي يتم إصدارها من منشأة إلى فرد وتحوي العناصر الرئيسية فقط.

خطوات تقسيط المستحقات الضريبية

ويتم تطبيق الفوترة الإلكترونية على مرحلتين، أولهما مرحلة الإصدار والحفظ، والتي بدأت منذ 2021/12/4، لجميع الأشخاص الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية، كما يكون تاريخ إصدار الفواتير الإلكترونية مماثل لإصدار الفواتير اليوم، وتكون الفاتورة مشتملة على جميع العناصر المكتوبة وفق نوع الفاتورة، أما عن خطوات تقسيط المستحقات الضريبية، فهي كما يلي:

  • أولاُ تقديم طلب التقسيط من خلال تقديم طلب رسمي بالتقسيط إلى الهيئة، من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة، أو من خلال التوجه إلى مكتب الضرائب المحلي.
  •  ثانياً يتم مراجعة الطلب من الجهات المعنية، بهدف دراسته والتأكد من صحة المعلومات المدخلة، ومطابقتها مع معايير شروط التقسيط المعلنة.
  • وأخيراً اعتماد خطة التقسيط، في حال الموافقة عليها، متضمنة خطة التقسيط والمبلغ المستحق والفترة الزمنية اللازمة له، مع إيضاح الشروط الواجب على المكلف به الإلتزام بها وفق الجدول الزمني المُحدد..

الغرامات التي لا تشملها مبادرة الإعفاء

كما أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، عن الغرامات التي لا تشملها مبادرة الإعفاء، والمقرر انتهائها يوم 2024/6/30، والتي سوف نذكرها كما يلي:

  • الغرامات التي تم سدادها قبل بدء تاريخ سريان المبادرة والمقررة منذ 2022/6/1.
  • الغرامات التي تخص مخالفات التهرب الضريبي.
  • الغرامات التي تخص إقرارات مستحقة السداد بعد تاريخ 2023/5/31.

تم نقل هذا الخبر من مصر مكس، ويمكنك العثور على المقال الأصلي على الرابط الرابط الأصلي.

زر الذهاب إلى الأعلى