أخبار التعليم

موقع التقديم الإلكتروني للجامعات السودانية 2022-2023 “القبول العام” مع دليل نسب القبول بالجامعات الحكومية والأهلية

التقديم الإلكتروني للجامعات السودانية 2022-2023 ، هو وما يترقب الإعلان عن بدايته وفتحه جميع الطلبة والطالبات الحاصلين على شهادة الثانوية العامة السودانية ، ونحن ما زلنا نتابع معكم عبر موقعنا تقديم المزيد فيما يخص التقديم للجامعات السودانية 2023 ، وأهم وأخر أخبار وزارة التعليم العالي. وذلك نقلاً عن المصادر الرسمية وما يتم نشره عبرها، كما أننا سنعمل على توفير رابط التقديم الالكتروني للجامعات السودانية 2022-2023 القبول العام والخاص التقديم للجامعات الحكومية والأهلية السودانية وأبناء العاملين والطلاب الوافدين.

التقديم الإلكتروني للجامعات السودانية 2022-2023

التقديم الإلكتروني للجامعات السودانية 2022-2023 ، وبخلاف ذلك سنتعرف معكم على نسب القبول بالجامعات الحكومية العام الماضي والتي سيتم التقديم بناء عليها العام الحالي. وقد تم الإعلان عن موعد التقديم الإلكتروني للجامعات السودانية ٢٠٢٢-٢٠٢٣ ليبدأ تقديم القبول العام الدور الأول بالجامعات الحكومية والأهلية اعتباراً من يوم الخميس الموافق ٢٠٢٢/١٠/١٣م و يستمر حتى الثلاثاء الموافق ٢٠٢٢/١٠/٢٥م.

شروط القبول الخاص بالجامعـات الحكومية

نستعرض معكم ما أعلنته وزارة التعليم العالي بخصوص شروط القبول الخاص بالجامعات السودانية 2022-2023 ، بالإضافة إلى دليل القبول على النفقة الخاصة والذي سيتم الكشف عنه في أيام قليلة من الآن، وإليكم شروط القبول الخاص للجامعات السودانية 2023 كما يلي:

تقبل أعداد إضافية فوق العدد المخطط للدراسة على نظام النفقة الخاصة شريطة أن تكون المقاعد المخصصة لكل كلية 50% من العدد المخطط للقبول العام للكلية أو التخصص المعني بمعنى أن المقاعد المخصصة للقبول الخاص بالجامعات الحكومية يجب أن لا تتجاوز 50% من عدد المقاعد المخصصة للقبول العام بالكلية أو التخصص المعني.

لا تقل النسبة المئوية عن 10% كحد أدنى من نسبة القبول العام للكلية أو التخصص المعني بمعنى آخر إذا كانت نسبة القبول العام لتخصص ما 92% مثلاً فيجب أن لا تقل نسبة القبول الخاص لهذا التخصص عن 82% كحد أدنى علماً بأن نسبة القبول الخاص لأي تخصص و خصوصاً المجالات الطبية يمكن أن لا تقل عن 2% أو 3% من نسبة القبول العام لأن نسبة القبول الفعلية لأي تخصص سواءً كان بنظام القبول العام أو الخاص تعتمد فقط على نسبة وعدد الطلاب المقدمين و تنافسهم على المقاعد المتاحة لهذا التخصص كما ذكرنا سابقاً.

تحدد كل مؤسسة الرسوم الدراسية للقبول على نظام النفقة الخاصة بكلياتها المختلفة.

لا يجوز لأي مؤسسة تخفيض الرسوم الدراسية للطلاب المقبولين على النفقة الخاصة بمؤسسات التعليم العالي الحكومية.

لا يجوز لأي مؤسسة تعليمية حكومية أن تقدم منحاً للطلاب السودانيين.

يقبل الطالب السوداني الحاصل على شهادة الحفظة من جامعة القرآن الكريم أو العلوم الإسلامية على النفقة الخاصة بمؤسسات التعليم العالي.

مراعاة ما جاء في البنود أعلاه تطبق كافة اللوائح والأسس والضوابط المعمول بها في القبول العام في منافسة النفقة الخاصة.

دليل القبول للجامعات السودانية 2022-2023

في العام الماضي قد أعلنت الإدارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات عن دليل القبول للجامعات السودانية 2021-2022 ، والذي يُمكنكم الإطلاع عليه من خلال الدخول عبر ( رابط دليل القبول للجامعات السودانية )ونحن نستعرضه عليكم من أجل الأخذ بالاعتبار لعله يتم العمل به هذا العام أيضاً كما حدث مع نسب قبول الجامعات السودانية القبول العام والخاص والتقديم للجامعات السودانية الحكومية والأهلية 2023.

موقع التقديم للجامعات السودانية 2023 القبول العام

يُمكنكم الإطلاع على كافة التفاصيل فيما يخص التقديم الإلكتروني للجامعات السودانية 2022-2023 من خلال الدخول على رابط الإدارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات، بالإضافة إلى معرفة جميع ما يخص عملية التقديم الإلكتروني للجامعات السودانية 2022 القبول العام والخاص والحكومي ، كما يُمكنكم الإطلاع على دليل نسب القبول في الجامعات السودانية 2023 من خلال موقع دليل القبول لمؤسسات التعليم العالي.

ونشرت صفحة عبر موقع التواصل الاجتماعي تنتمي لوزارة التعليم العالي كما أنها تنقل باستمرار أهم أخبار موقع دليل القبول لمؤسسات التعليم العالي، فقد أوضحت، أنه يبدأ التقديم الإلكتروني للجامعات السودانية القبول الخاص بالجامعات الحكومية بعد تقديم القبول العام الدور الأول وهو تقديم خاص بطلاب الشهادات السودانية /العربية/الأجنبية/لندن للعام الحالي 2022م فقط.

أما عن طلاب الشهادات القديمة فيحق لهم التقديم في الجامعات الحكومية دبلوم فقط أو الجامعات الأهلية بكالريوس+ دبلوم وذلك في تقديم منفصل يتم الإعلان عنه لاحقاً، كما نوهت أنه لا يوجد تقديم من داخل الجامعة أن الطالب مسؤول مسؤولية كاملة حيال ذلك وان التقديم يكون من خلال الموقع الإلكتروني فقط.

هذا المقال ظهر اولا على موقع ثقفنى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى