الشروحات

أفضل 10 برامج تقليل إضاءة شاشة الكمبيوتر مجاناً

أذا كنت تبحث عن برنامج خفض سطوع الشاشة للكمبيوتر فأنت في المكان السليم، لأننا سنتعرف في هذا المقال على أفضل 10 برامج تقليل إضاءة شاشة الكمبيوتر 2022.

المحتويات عرض 1 برامج خفض سطوع شاشة الكمبيوتر 2 أفضل 10 برامج تقليل إضاءة شاشة الكمبيوتر 2.1 f.lux 2.2 Redshift 2.3 SunsetScreen 2.4 CareUEyes 2.5 Dimmer 2.6 PangoBright 2.7 DisplayTuner 2.8 ClickMonitorDDC 2.9 ScreenBright 2.10 Gammy 3 الخلاصة:

برامج خفض سطوع شاشة الكمبيوتر

الجلوس على شاشة الكمبيوتر أو اللابتوب لفترات طويلة يعد أمراً خطير بالنسبة لصحة العينين، والسبب في ذلك يعود لوجود أشعة زرقاء تبثها الشاشات ونحن لا نراها بشكل واضح لكنها موجودة بالفعل. هذه الأشعة الزرقاء مضره للعين حسب كلام مجموعة من الخبراء في هذا المجال، خصوصاً أذا كانت المنطقة من حولك مظلمة أو منخفضة الإضاءة.

لذا يجب عليك تقليل الأشعة الزرقاء المنبعثة من الشاشات، وذلك من خلال تحميل برنامج تقليل سطوع الشاشة للكمبيوتر واستخدامه بشكل يومي خصوصاً في المحيط منخفض الإضاءة. هذه البرامج تعمل على اجهزة الكمبيوتر واللابتوب بشكل جيد، كما أن برامج تخفيف إضاءة الشاشة تعمل على ويندوز 7 و ويندوز 10 بكل سلاسة والأهم أنها مجانية بالكامل. دعونا لا نطيل عليكم ونتوجه مباشرة إلى قائمة أفضل 10 برامج تخفيف إضاءة شاشة الكمبيوتر 2022. 

أقرأ أيضاً: برامج تشغيل الفيديو للكمبيوتر

أفضل 10 برامج تقليل إضاءة شاشة الكمبيوتر

  • f.lux
  • Redshift
  • SunsetScreen
  • CareUEyes
  • Dimmer
  • PangoBright
  • DisplayTuner
  • ClickMonitorDDC
  • ScreenBright
  • Gammy
  • أقرأ أيضاً: أفضل 14 برنامج تصوير شاشة الكمبيوتر

    f.lux

    برنامج خفض سطوع الشاشة للكمبيوتر ذات الشعبية الكبيرة، مهمته الوحيدة هي تقليل التعرض للأشعة الزرقاء، والأفضل من ذلك هو أنه مجاني بشكل كامل. تم تصميم هذه الأداة الذكية لتتناسب مع كمية الضوء من حولك من خلال الوقت في منطقتك، وذلك عبر إدخال موقعك الجغرافي.

    ومن خلال هذه المعلومات، يحدد التطبيق موعد غروب وشروق الشمس ومن ثم التعديل على إضاءة الشاشة بشكل أوتوماتيكي لجعلها تتناسب مع الوقت من حولك. أثناء استخدام جهازك، قد تلاحظ أن لون وإضاءة شاشتك يتغير تلقائيًا خلال ساعات المساء. يعمل البرنامج مع أنظمة التشغيل التالية:

    • ويندوز
    • لينكس
    • الماك
    • اندرويد
    • iOS

    Redshift

    Redshift هو برنامج تخفيض الإضاءة للكمبيوتر، حيث يقوم هذا البرنامج بضبط ألوان الشاشة وفقًا لحالة الشمس في المكان الذي تتواجد فيه بالضبط. في ساعات الصباح الباكرة سترى شاشتك تبدأ في الانتقال من الوضع الليلي إلى الوضع العادي ببطء.

    وذلك لمساعدة عينيك على التكيف بشكل جيد. عندما يأتي الليل، سوف تعيد الشاشة ضبط ألوانها ببطء مرة أخرى بحيث يتطابق مع الضوء من المصابيح والإضاءة الموجودة حولك في الغرفة التي تتواجد فيها. يعمل البرنامج مع نظام ويندوز فقط.

     SunsetScreen

    يمتلك برنامج SunsetScreen خاصية رائعة تميزه عن باقي البرامج المذكورة، هذه الخاصية تبقي الشاشة أكثر إشراقًا في أشهر الشتاء بدلاً من الاعتماد على شروق الشمس وغروبها. على الرغم من أن هذه الخاصية قد لا تعد شيء مهم للكثيرين، إلا أنها قد تكون مفيدة لبعض الأشخاص في مناطق مختلفة من هذا العالم خصوصاً المناطق البرادة.

    مع برنامج SunsetScreen، لديك خيار تخصيص أوقات شروق وغروب الشمس، واختيار اللون الدقيق الذي تريده لشاشتك، وتعطيل البرنامج مؤقتًا إذا كنت بحاجة إلى ذلك وغيرها الكثير من المميزات. البرنامج يعمل على أجهزة الويندوز فقط.

    CareUEyes

    CareUEyes هو برنامج يقوم بحماية العين من خلال تقليل إضاءة اللون الأزرق من على شاشة الكمبيوتر والتلاعب بالسطوع وما إلى ذلك. البرنامج مجاني لكنه مميز ويمتلك العديد من المميزات الرائعة.

    من أهم مميزاته هي أن البرنامج يأتي مع إعدادات ضبط مسبقة مناسبة للألعاب وتحرير مقاطع الفيديو وما إلى ذلك من الأوضاع المختلفة. أيضاً يدعم تعدد الشاشات، ولديه القدرة على تعيين اختصار من الكيبورد لتقليل ورفع إضاءة الشاشة بكل سهولة. البرنامج يعمل على جميع إصدارات الويندوز بشكل سلس.

    Dimmer

    Dimmer هي أداة صغيرة ومجانية تم تصميمها خصيصاً للمساعدة في التحكم بسطوع شاشة الكمبيوتر أو أي شاشة عرض أخرى. البرنامج لا يحتاج إلى تثبيت فقط قم بتنزيله من الموقع والعمل عليه مباشرة.

    بالنسبة لمميزات الأداة فهي قليلة جداً كون التطبيق عبارة عن أداة صغيرة جداً، لكنها بالمقابل تؤدي الغرض المطلوب منها وهو تقليل إضاءة الشاشة عبر التحكم بمقياس شدة إضاءة الشاشة بكل سهولة.

    PangoBright

    PangoBright هو برنامج تخفيض الإضاءة للكمبيوتر، حيث يشتغل البرنامج على جميع إصدارات الويندوز وبشكل مجاني. يعمل التطبيق على تعتيم شاشة العرض بالطريقة الاعتيادية من خلال شريط تحكم بسيط يظهر بالنسبة المئوية. 

    على غرار باقي البرامج والتطبيقات الأخرى في هذه القائمة، فإن هذا التطبيق قادر على تغيير ألوان الشاشة للون الذي تريده في حال كنت مهتم بذلك. يفضل بعض الأشخاص أن يقوموا بتغيير لون الشاشة إلى اللون البرتقالي الخفيف في النهار، وأما في الليل فإنهم يقومون بتغييره إلى اللون الأصفر.

    DisplayTuner

    DisplayTuner هو واحد من أفضل برامج تقليل إضاءة شاشة الكمبيوتر، حيث يمكن للبرنامج أن يقوم بتقليل سطوع الشاشة من خلال شريط بسيط كما هو الحال مع باقي البرامج الأخرى والمتاحة في هذه القائمة.

    لكن المختلف في هذا التطبيق هو أنه يتيح لك إمكانية ضبط مستويات الجاما ومستويات RGB وما إلى ذلك. بالإضافة إلى القدرة على التحكم في مستويات الصوت، واتجاه شاشة أجهزة سطح المكتب مباشرة من داخل التطبيق. برنامج رائع يعمل على أجهزة الويندوز.

    ClickMonitorDDC

    ClickMonitorDDC هو تطبيق مميز قادر على مساعدتك في تغيير قيم مستويات السطوع والتباين المثالية لشاشتك، ما يعني أنك ستكون قادر على الاستمتاع في مشاهدة الأفلام والألعاب بالشكل المناسب. 

    البرنامج متوافق مع شاشات الـ DDC / CI، كما يمكنك تخصص مفاتيح الكيبورد لرفع وتقليل إضاءة شاشة الجهاز بسرعة، أيضاً يمكنك تخصيص الماوس في نفس الأمر. أيضاً يتيح لك إمكانية إعداد مستويات السطوع والصوت لأوقات مختلفة من اليوم يدوياً.

    ScreenBright

    ScreenBright هو برنامج فخض سطوع شاشة الكمبيوتر مجاناً، حيث يمكن للبرنامج عمل الكثير من الأمور المختلفة مثل: تقليل السطوع، وتعديل التباين، والتلاعب بحرارة اللون، وتغيير مستويات اللون الأخضر.

    الجيد أن البرنامج صغير الحجم ولا يحتاج إلى تنصيب على جهازك، فقط قم بتحميله من الموقع المتاح، ومن ثم تشغيله مباشرة. قبل العمل على هذا البرنامج قم بعمل لقطة شاشة لجميع الإعدادات وحفظها، وذلك لان البرنامج لا يتيح لك خيار إعادة تعيين والرجوع إلى الإعدادات الأصلية.

    Gammy

    Gammy هو برنامج تخفيف إضاءة الشاشة الغير والمميز، حيث يمتلك واجهة بسيطة وعصرية يمكنك من خلالها التحكم بشدة سطوع الشاشة، ودرجة حرارية الألوان، وغيرها من الأمور المختلفة.

    الجيد أن البرنامج يقوم بتحليل شاشة المستخدم عن طريق أخذ لقطات شاشة متعددة، وذلك لعرض أفضل نسبة سطوع، ودرجة حرارة الألوان، وكل ذلك في حال قمت بتمكين خيار الضبط التلقائي.

    أقرأ أيضاً: برامج تحميل تعريفات الكمبيوتر

    الخلاصة:

    حاولت قدر المستطاع أن أبحث وأقدم لكم عن أفضل برامج خفض سطوع الشاشة المجانية، والتي تعمل على معظم إصدارات الويندوز، في حال كان بعض الأشخاص منك يمتلك نسخ ويندوز أقدم. البرامج جميعها مفيدة وقيمة، وكل برنامج لديه خصائصه الخاصة.

    لذا حاول أن تختار البرنامج المناسب لاحتياجاتك الشخصية قبل الشروع في أي برنامج. كانت هذه هي قائمة أفضل 10 برامج تقليل إضاءة شاشة الكمبيوتر مجاناً. نراكم في قائمة برامج جديدة وقيمة قريباً. 

    مقالات ذات صلة

    زر الذهاب إلى الأعلى