العابتطبيقات

هل يجوز توزيع زكاة الفطر على أكثر من شخص

هل يجوز توزيع زكاة الفطر على أكثر من شخص؟ وما مصارف زكاة الفطر؟ فرض الله زكاة الفطر على المسلمين لإخراجها إلى المصارف التي حددها الله في القرآن الكريم كما أن الزكاة تطهر النفوس وتزكيها، وسنوضح إذا كان هل يجوز توزيع زكاة الفطر على أكثر من شخص أم لا من خلال موقع القمة.

هل يجوز توزيع زكاة الفطر على أكثر من شخص

صرح العلماء أنه يجوز توزيع زكاة الفطر لأكثر من شخص كما يجوز إخراجها لشخص واحد لسد حاجة الفقراء والمساكين وإدخال السرور عليهم ولتطهير المسلم من اللغو والرفث الذي من الممكن أن يكون قد حدث في شهر رمضان.[1]

على من تجب زكاة الفطر

تبين من خلال البحث عن هل يجوز توزيع زكاة الفطر على أكثر من شخص أن زكاة الفطر تجب على كل مسلم يجد ما يكفيه في قوت يومه وزيادة عليه، كما أنها أيضًا تفرض على من لم يؤد فريضة الصوم في شهر رمضان.

اقرأ أيضًا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر خارج بلد الإقامة

مقدار زكاة الفطر من الطعام

مقدار زكاة الفطر تكون صاع من تمر أو صاع من الشعير أو صاع من الزبيب أو صاع من الطعام، ويتم إخراجها للمصارف التي حددها الله في القرآن الكريم ولها ثواب عظيم.

إخراج زكاة الفطر نقدًا

اختلف العلماء حول هذا الأمر والراجح أنه يجوز إخراجها أيضًا كما صرح الحنابلة على ذلك وبعض التابعين ولأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أخذ القيمة من الزكاة كما أن إخراجها نقدًا يحقق الغرض منها وهو سد حاجة الفقراء.

وقت إخراج زكاة الفطر

تبين من خلال البحث عن هل يجوز توزيع زكاة الفطر على أكثر من شخص أن وقت إخراج زكاة الفطر يبدأ من غروب شمس آخر يوم في رمضان وتخرج قبل صلاة العيد، كما يجوز إخراجها بعد صلاة العيد وإذا كان المسلم لديه عذر أدى إلى تأخير دفعها يجوز إخراجها بعد ذلك.

حكم الامتناع عن إخراج الزكاة

إذا لم يخرج المسلم الزكاة التي فرضها الله عليه فسيعاني من الفقر وسيعذبه الله في الآخرة عذابَا شديدًا كما قال الله في كتابه العزيز في الآية (وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ) [التوبة: 34].

حكم من نسي إخراج زكاة الفطر

المسلم الذي نسي إخراج زكاة الفطر بسبب النوم أو المرض أو لأي سبب، فيجب عليه إخراجها وقت تذكرها ويطلب من الله المغفرة على ذلك، ويجب على المسلم أن يحتاط لأمر دينه ولا ينسى الفرائض التي فرضها الله عليه.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اعطاء زكاة الفطر للبنت المتزوجة

إخراج الزكاة للأقارب

قسم العلماء الأقارب إلى قسمين القسم الأول الذين لا تجب عليهم الزكاة هم الأبناء أو الوالدين، لأنه يجب على المسلم إعطاؤهم النفقة الكاملة التي تسد حاجتهم ولا يكونون في حاجة إلى الزكاة.

القسم الثاني هم الأقارب الذين لا تجب عليهم النفقة مثل الخالة والخال والعم والعمة والأخوات، فهؤلاء يجوز لهم إعطاء زكاة الفطر إذا كانوا في حاجة إلى ذلك ويكونون أولى بها من غيرهم.

فرض الله زكاة الفطر على المسلمين وأمرهم بإخراجها إلى المصارف التي حددها في القرآن الكريم، ويجوز توزيعها على أكثر من شخص والزكاة تطهر النفوس ولها ثواب كبير عند الله ويضاعف حسناتها.

زر الذهاب إلى الأعلى