أخبار السعودية

رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd تسجيل الدخول 1444

أطلقت وزارة التنمية الاجتماعية رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd 1444، وأتاحت التقديم على نظام الضمان المطور لمن يرغب في الاستفادة من المعاش الموجه لذوي الدخول الشهرية المتوسطة أو الضعيفة، وقد أكدت على نقلها خدمات الضمان الاجتماعي إلى منصتها الجديدة بشكل كامل.

فمن يريد التسجيل في الضمان المطور أو الاستعلام عن الأهلية والاستحقاق، فأصبح بإمكانه ذلك بواسطة الدخول إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية، ومن ثم إنشاء مستخدماً جديداً بالمنصة، وبعد ذلك يتم التقديم على الضمان بشكل مباشر عن طريق إدخال البيانات المطلوبة بالملف الموحد، وقد أوضحت الوزارة شروط القبول في الضمان وفق الآلية الجديدة، والحالات التي يتوقف بها صرف الضمان للرد على سؤال متى يتوقف صرف المعاش.

رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd

طورت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية نظام الضمان الاجتماعي المطور 1444، وذلك لكي يُلبي كافة الاحتياجات الأساسية لجميع المستحقين، وأتاحت منصة الدعم والحماية الاجتماعية لاستقبال طلبات التسجيل في البرنامج، للاستفادة من مبالغ الدعم الموجهة للفئات الأكثر حاجه للمال.

كما تتيح من خلالها أيضاً استعلام أهلية الضمان بعد صدور القرار من اللجنة المختصة، حيث تختص من دعم الضمان الاجتماعي الجديد بكافة الأمور المتعلقة بالنظام المطور للضمان الاجتماعي، وذلك بدايةً من التقديم على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، وحتى الاستعلام عن المبلغ المستحق من المعاش بعد صدور قرار التأهل والاستحقاق.

وأوضحت أن النظام المطور للضمان الاجتماعي من شأنه أن يشمل فئات أكثر من النظام السابق، وقد اتضح ذلك جلياً من شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المعلن عنها، فلم يعد النظام ينظر إلى سن المتقدم كما كان بالسابق، ولكنه يعتد بالحالة الاجتماعية والاقتصادية للمتقدمين والمتقدمات، وأتاحت إمكانية التقديم أمام كافة المواطنين، ثم يتم دراسة الحالة لكل متقدم، ويمكن الدخول إلى الحساب من خلال التالي:

رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd تسجيل (sbis.hrsd.gov.sa).

رابط التسجيل في الضمان الجديد

كيف أسجل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444؟

يتداول العديد من المواطنين سؤال كيف أسجل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444 أو كيف يتم التسجيل في الضمان المطور الجديد؟ لذلك قمنا بتوفير الخطوات الصحيحة لتقديم طلب جديد، حيث يتم التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور من خلال الدخول إلى منصة الدعم، ثم النقر على خيار “تسجيل جديد“، وتعبئة البيانات المطلوبة بشكل صحيح وكامل كمستخدم جديد.

ومن ثم الموافقة على الشروط والأحكام، ثم النقر على تسجيل، وسيتم إرسال رمز توثيق رقم الجوال للتحقق من منه، قم بكتابة رمز التفعيل، ثم النقر على زر توثيق، ثم كتابة رقم الهوية وكلمة المرور، والنقر على تسجيل الدخول، أو تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد، وبعد الدخول إلى حسابك، يتم تعبئة كافة البيانات المطلوبة بشكل صحيح.

ثم النقر على حفظ لكي يتم حفظ البيانات المسجلة، ويمكنكم تسجيل ضمان اجتماعي جديد من خلال رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd المرفق، ومن ثم متابعة خطوات التسجيل في الضمان المطور الموضحة بالفيديو التالي:

كيف أعرف إني مستفيد من الضمان الاجتماعي؟

بعد إكمال بيانات الملف الموحد، تبدأ اللجنة المختصة في مباشرة عملها بدراسة الأهلية والاستحقاق خلال فترة زمنية قد تتعدى الخمسة وعشرون يوماً، وتصل إلى خمسة وخمسون يوماً، ومن ثم تقوم بإصدار نتيجة الأهلية، وهنا تقوم الوزارة بإرسال إشعارات على الجوالات المسجلة، تتضمن نتيجة الأهلية للمستفيد سواءً بالقبول أو الرفض.

ويتم التعرف على نتيجة الأهلية من خلال تسجيل دخول منصة الضمان المطور برقم الهوية أو عن طريق بوابة النفاذ الوطني الموحد، ومن ثم الذهاب إلى برامج الدعم الخاصة بي من الطلبات، وتحديد برنامج الضمان، وسيتم عرض كافة تفاصيل الطلب المقدم على المنصة، ويجب العلم أن النظام المطور للضمان ينظر إلى الأفراد في المسكن الواحد كأسرة واحدة.

لذلك يجب اختيار وتحديد العائل، ومن ثم التوجه إلى بوابة الضمان الإلكترونية، لإدخال المعلومات، ورفع الوثائق والمستندات المطلوبة، ومن ثم إضافة التابعين المقيمين بالمسكن بالملف، ويمكن دخول الموقع من خلال رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd المرفق.

طريقة استعلام أهلية الضمان المطور نفاذ

يتاح الدخول على منصة الحماية الاجتماعية، ثم تعبئة بيانات الدخول “رقم السجل المدني أو الهوية الوطنية + كلمة المرور”، ومن ثم تسجيل الدخول إلى حسابك في الضمان المطور، كما يمكن الولوج إلى الحساب بمنصة الضمان المطور من خلال النقر على الدخول عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد، واتباع الخطوات الموضحة بالفيديو التالي:

شروط الضمان الاجتماعي المطور 1444

أوضحت الموارد البشرية شروط التسجيل في الضمان الجديد، للحصول على المبالغ المالية المقدمة كمعاش ضماني، وتتمثل شروط الضمان الاجتماعي المطور في أن يكون المتقدم مواطن سعودي الجنسية، ومقيماً إقامة دائمة في المملكة، وقد تم استثناء بعض الفئات من شرط الجنسية وهم:

  • زوجة المواطن السعودي ومطلقته وأرملته ممن لهن أبناء سعوديين.
  • أبناء المطلقة والأرملة السعودية من زوج غير سعودي.
  • ذوي الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام.

كما يجب أن يقل دخل المتقدم المحتسب عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش، والتزام المتقدم باستيفاء المتطلبات المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء، وبرامج التدريب والتوظيف للقادرين على العمل من أفراد الأسرة.

كما يجب ألا يكون مقيماً في إحدى الدور أو مراكز الإيواء التي تقوم الدولة برعايتها، وألا يمتلك أصولاً ذات قيمة عالية “الثروة”، ويتاح التسجيل الآن في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي واستعلام حالة الأهلية من خلال اتباع رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd المرفق.

الضمان الاجتماعي المطور الشروط

في حال تعدد أسر العائل المتقدم بطلب في الضمان الاجتماعي المطور 1444، فيتم حساب كل أسرة مستقلة وتستحق معاشاً مستقلاً عن الأخرى، لذلك يجب عند تكوين المنازل أن يقوم المتقدم بتسكين كل تابع في المنزل التابع له، حيث يمكن إنشاء أكثر من منزل لعائل الأسرة عند تعبئة بيانات الملف الموحد.

ويجب العلم أنه لا يؤثر في استحقاق الأسرة للمعاش، أن يكون أحد أفرادها مقيماً خارج المنزل أو خارج المدينة التي تقيم فيها الأسرة، بشرط أن تكون الإقامة لغرض الدراسة، حيث يتم إضافته تابعاً لعائل الأسرة، علماً بأنه في حال كان عمره يتجاوز الثمانية عشر عام، فيجب عليه قبول الارتباط كتابع لرب الأسرة من حسابه في موقع الضمان المطور.

الذي يمكن دخوله من خلال اتباع رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd 1444، ويجب العلم أنه بناءً على البيانات المسجلة، إلى جانب البيانات الواردة عن الجهات ذات العلاقة، يصدر قرار اللجنة النهائي إما بالقبول أو عدم التأهل، علماً بأن دخل الأسرة كاملاً سوف يدخل ضمن الدخل الشهري المحتسب، وسيتحدد الاستحقاق للأسرة بناءً على ذلك.

آلية حساب الضمان الاجتماعي الجديد sbis.hrsd

يتم حساب المعاش المستحق من الضمان الاجتماعي بجمع إجمالي الدخل المكتسب شهرياً “راتب شهري أو عائد من تجارة” لجميع أفراد أسرة، ثم احتساب نسبة 50% من قيمة الدخل فقط، حيث تعتمد الوزارة النصف فقط، ثم يُضاف نصف الدخل المحتسب إلى مجموع الدخل غير المكتسب من الدعم الحكومي.

واستثنت الوزارة كلاً من (الأشخاص ذوي الإعاقة – دعم البرامج المساندة)، ثم تتم مقارنة مجموع إجمالي الدخل المحتسب (نصف الدخل المكتسب + الدخل غير المكتسب) بالحد الأدنى المحتسب للمعاش، وفي حال عدم تجاوز الحد المانع، فسيتم صدور القبول في الضمان الاجتماعي المطور، وعند تجاوز الحد الأدنى يتم رفض الطلب مع التسبيب.

وذلك وفق جدول الاستحقاق المعتمد من الوزارة الموضح به الحد الأدنى والحد الأعلى لقيمة المعاش لمعرفة كم استحقاق الضمان للفرد والأسرة بناءً على عدد أفراد الأسرة، حيث حددت مبلغ 1100 لعائل الأسرة ومبلغ 550 لكل تابع كحد أدنى، ومن خلال رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd يمكن التسجيل في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي.

طريقة إضافة تابع في الضمان الاجتماعي المطور

يتاح إضافة الزوجة والأبناء في ملف عائل الأسرة كتابعين، ومن ثم تقوم الجهة المختصة بدراسة الطلب لجميع الأفراد، ويجب العلم أن الدخل الشهري المقرر الإفصاح عنه يكون لجميع الأفراد، ولا يجوز إسقاط أحد الأفراد حتى لا يتم تعبئة بيانات الدخل الشهري الخاصة به.

وتتم إضافة تابع من خلال تسجيل دخول منصة الدعم، واختيار التابعين من القائمة، ثم النقر على “إضافة تابع جديد” وتحديد نوعه (قريب – موصى عليه – شريك سكن)، وبعد تحديد نوع التابع، فيتم اختيار صلة القرابة وتعبئة البيانات المطلوبة بشكل صحيح، ثم النقر على إضافة، وفي حال كانت بيانات التابع صحيحة وفق السجلات، فيقوم النظام بإدراج التابع ضمن قائمة التابعين الخاصة بك.

رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd
تحديد نوع التابع

الضمان الاجتماعي المطور للمطلقة

أكد برنامج الضمان على أن المطلقة التي لديها ابن أو أكثر، سوف يتم النظر إليها كأسرة مستقلة، حتى وإن كانت تسكن في منزل والدها أو غيره، ويجب عليها إضافة التابعين الذين يقيمون معها في نفس المسكن عن طريق تعبئة الملف الموحد من خلال “بيانات التابعين”، وهنا ستحصل على معاش العائل مضافاً إليه معاش التابعين حسب عددهم.

كما يجب على المرأة المطلقة إضافة بيانات الدخل للأبناء في حال الحصول على نفقة أبوية، حيث يعد هذا الدخل ضمن المساعدات المنتظمة التي يجب الإفصاح عنها عند التقديم، وفي حال القبول والاستحقاق، فتحصل على معاش الضمان المقرر لعائل الأسرة البالغ 1100 ريال، بالإضافة إلى 550 ريال لكل تابع من تابعيها حسب عددهم.

أما المطلقة التي ليس لديها أبناء، فينظر إليها على أنها تابع لرب الأسرة، ويتم دراسة استحقاقها مع الأسرة التي تعيش معها وفق معايير الاستحقاق، ففي حال القبول في الضمان المطور، فسوف تحصل على معاش التابع المقدر 550 ريال، ويتاح من خلال رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd إمكانية التسجيل كفرد مستقل حال القيام بإثبات استقلالية السكن.

نتائج أهلية الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd

أصدرت الموارد البشرية نتائج الأهلية والاستحقاق لبعض المتقدمين على الضمان الاجتماعي المطور 1444، وقد أكدت على أنها تعمل على إعلان النتائج بشكل تدريجي، فمن يرغب في الإطلاع على حالة الضمان الخاصة به، يمكنه ذلك من خلال اتباع رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd الرسمي المرفق.

ويجب العلم أنها قد تكون تحت التدقيق أي قيد الدراسة في الوقت الحالي، وقد تكون تم التحقق بنجاح أو عدم التحقق، وهذا يتعلق برقم الحساب البنكي المسجل، حيث يجب أن يسجل صحيحاً وأن يكون باسم المستفيد المتقدم بالطلب، وفي حال صدور القرار النهائي، فيتم ذكر أسباب عدم الأهلية في الحساب حال عدم التأهل.

ووفقاً للموعد المحدد لصرف الضمان، فقد تم نزول الضمان الاجتماعي المطور لجميع المقبولين في حساباتهم البنكية، لذلك يجب على جميع المؤهلين الصادر لهم القرار النهائي بأهلية الاستحقاق أن يقوموا بتسجيل دخول منصة الضمان الاجتماعي الجديدة للإطلاع على الدفعات المالية الخاصة بهم من خلال حسابي في الضمان الاجتماعي.

اعتراض الضمان الاجتماعي المطور 1444

تتيح منصة الضمان الاجتماعي المطور أمام كافة المتقدمين ممن صدر لهم قرار الرفض “غير مؤهل” في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي إمكانية تقديم اعتراض على نتيجة الأهلية الصادرة عن اللجنة المختصة عن طريق تسجيل دخول منصة دعم الضمان الاجتماعي، ثم الذهاب إلى الطلبات للإطلاع على نتيجة دراسة الطلب، ثم النقر على غير مؤهل، ثم الضغط على زر تقديم اعتراض.

وقد أكدت لائحة نظام الضمان الاجتماعي المطور على أنه يتاح لمن صدر له “غير مؤهل” تقديم تظلم على نتيجة الأهلية خلال مدة زمنية لا تتجاوز الثلاثون يوماً، اعتباراً من تاريخ الإعلان عن الأهلية، كما أكدت أيضاً على أن مدة دراسة الاعتراض المقدم للجنة قد تستغرق 60 يوماً من تاريخ تقديم الاعتراض من خلال رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd الرسمي.

ويجب على من يتقدم بطلب اعتراض على نتيجة الأهلية، الانتظار حتى يتم دراسة الطلب المقدم من جانب لجنة التظلمات، حيث يوجد بعض الحالات التي قامت بسحب الطلب محل الاعتراض، ومن ثم تقديم طلب جديد بعد تلاشي أسباب عدم التأهل، وخلال مدة دراسة الطلب الجديد، تم صدور قرار قبول الاعتراض المقدم، لذلك يجب الانتظار حتى تقوم اللجنة بدراسة الاعتراض المقدم أولاً.

رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd

عند التقديم على برنامج الضمان الاجتماعي الجديد 1444، فيجب إضافة كافة الأفراد المقيمين في ذات المسكن بالملف كتابعين لعائل الأسرة، وقد أكدت الوزارة على ضرورة عدم إغفال إضافة أحد التابعين لكونه لديه دخلاً شهرياً قد يؤثر في نتيجة الأهلية والاستحقاق، ويعد ذلك مخالفاً لنظام الضمان الاجتماعي المطور.

وقد يتم توقيع عقوبة على المخالف أو تقوم الوزارة بسحب الطلب الخاص به، وهذا ما تم تنفيذه بشكل فعلي بالدفعة الثامنة من برنامج الضمان الاجتماعي، حيث سحب الموارد البشرية كافة الطلبات المسجلة “المؤهلة” في برنامج الضمان الجديد لعدم إضافة الزوج أو الزوجة بالملف الموحد عبر منصة الدعم.

لذلك يجب عند التقديم على الضمان المطور التأكد من إضافة جميع المقيمين بالمسكن في الملف الموحد لعائل الأسرة، وفي حال تم تسجيل الدخول إلى منصة الدعم وظهرت الحالة “غير مؤهل”، وكان سبب عدم التأهل هو عدم إضافة أحد التابعين، فيجب الانتظار 24 ساعة من وقت السحب، ثم إعادة التقديم مرة من خلال رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd 1444.

تسجيل الدخل في منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd

يجب على كافة المتقدمين الكشف عن مصادر الدخل الخاصة بهم عند تعبئة ملف الضمان الاجتماعي الجديد، وتتمثل أنواع الدخل الواجب تسجيلها في الدخل الشهري سواء الأجور المالية أو العينية، وتشتمل على الرواتب الشهرية من القطاعين العام والخاص والأجور الإضافية والبدلات والمكافآت، والدعم الحكومي.

والدخل من المشاريع الخاصة سواء دخل المنشآت التجارية والصناعية والزراعية والخدمية، والأعمال الحرة وهي الأعمال التي ليس لها مكان ثابت مثل الباعة المتجولين وسيارات الأجرة، ودخول العقارات والأصول وهو الدخل من إيجارات الممتلكات العقارية من مبانٍ وأراضي غير زراعية.

إلى جانب الإفصاح عن الدخل من الحوالات الدائمة وهي المساعدات من الأفراد والأقارب والنفقة الشرعية وسجل الزكاة، ويمكن إضافة كافة أنواع الدخل المكتسب أو غير المكتسب من خلال رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd الرسمي المرفق، حيث يجب الإفصاح عن الدخل بشكل دقيق وصحيح حتى لا يتم الاستبعاد من البرنامج.

التسجيل في منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd

تم التأكيد من جانب الموارد البشرية على عدم استثناء زوج المواطنة “غير السعودي” من شرط الجنسية، كما هو الحال بالنسبة لزوجة المواطن السعودي، حيث لم تستثني لائحة نظام الضمان المطور التنفيذية زوج المواطنة من هذا الشرط، ولكن عليها إضافة زوجها ضمن الأسرة “التابعين” عند تقديم طلب جديد في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد 1444.

كما أوضحت الوزارة آلية تسجيل زوجة المواطن السعودي في برنامج دعم الضمان الاجتماعي المطور الجديد، حيث يمكن لزوجة المواطن أو مطلقته، وأرملته “في حال وجود أبناء” رفع طلب استثناء من الجنسية السعودية، وذلك من خلال الاتصال على رقم الضمان الموحد أو من خلال الذهاب إلى أقرب مكتب ضمان اجتماعي لرفع الطلب، وذلك من أجل التسجيل في النظام.

متى تنزل أهلية الضمان الاجتماعي بمنصة الدعم sbis.hrsd؟

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تاريخ نزول أهلية الضمان الاجتماعي بالسابع والعشرون من كل شهر ميلادي، فبعد الانتهاء من تقديم الطلب بشكل كامل في البوابة من خلال رابط منصة الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd عن طريق النت، فيتم سحب الطلب بتاريخ الخامس من كل شهر ميلادي.

ومن ثم دراسته من جانب اللجنة المختصة، وتتم دراسة الطلبات من تاريخ الخامس من الشهر الميلادي، حتى تاريخ السابع والعشرون منه، ويجب العلم أن الموارد البشرية تستهدف عدد فئات أكثر بالنظام الجديد مركزةً على أصحاب الدخول الشهرية الضعيفة، ومن المقرر ان تعلن الوزارة عن نتائج أهلية الضمان المطور لهذا الشهر في الموعد التالي:

  • السبت بتاريخ 27 مايو 2023م، الموافق 7 ذو القعدة 1444هـ.

ظهر هذا المقال على موقع ثقفنى اولا

زر الذهاب إلى الأعلى