أخبار السعودية

من هم الذين يستحقون ساند؟ .. “التأمينات الاجتماعية تُجيب.. تزامنًا مع ايداع الدعم

يغطي نظام “ساند” جميع الموظفين العاملين في المملكة العربية السعودية في القطاع الخاص، بالإضافة إلى الموظفين الحكوميين الذين يخضعون لنظام التأمين الاجتماعي، وذلك على أن يكون عمر المؤهل للحصول على هذا النظام أقل من 60 عاماً. تهدف هذه المبادرة إلى توفير الحماية الاجتماعية للعمال السعوديين في القطاع الخاص والحكومي الذين يعانون من صعوبات مالية أو ظروف صحية أو أسرية. ويأتي ذلك ضمن سعي الحكومة السعودية لتعزيز رفاهية مواطنيها ودعمهم في تحقيق أهدافهم المالية والاجتماعية.

من هم الذي يستحقون ساند؟

من الاسئلة المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي فى هذه الفترة، اوضحت التامينات الاجتماعية بان الذي يستحقون ساند هو جميع المواطنين والموطنات السعوديين الذي تتوافر لديهم كافة الشروط المطلوبة، وفى حالة قبول المواطن فى البرنامج يتم صرف ساند بشكل شهري له.

شروط استحقاق ساند

العديد يتساءل عن شروط ساند للعاطلين عن العمل، للاستفادة من نظام ساند للعاطلين عن العمل، يجب أن تتوفر الشروط التالية في المتقدمين للاستفادة من خدمات النظام:

  • أن يكون مواطن سعودي، أي يملك الجنسية السعودية.
  • ألا يكون مفصول عن العمل بسبب شخصي.
  • عدم امتلاكه لعمل خاص أو لأي مصدر دخل آخر.
  • ألا يكون تخلى عن العمل بإرادته التامة دون أي ضغوطات من جهة العمل.
  • أن يملك القدرة على العمل.
  • أن يكون دون الستين عام.
  • الالتزام والبحث بجدية عن العمل.
  • التزامه بالتدريب الذي توفره الوزارة.
  • أن يُسجل في الوزارة عن طريق صندوق تنمية الموارد البشرية خلال 90 يوم من تركه عمله.
  • التزامه بما تصدره الوزارة من تعليمات.
  • قضاؤه في العمل فترة لا تقل عن 12 شهر منذ ذو القعدة 1435هـ.

راتبي 6000 هل يمكن الحصول على ساند؟

إذا تعرض الموظف الذي يتقاضى راتباً شهرياً بمقدار 6000 ريال، لفقدان وظيفته لأسباب لا تخضع لإرادته، فسيكون له حق في الحصول على تعويض من نظام ساند. وسيكون هذا التعويض بمقدار 3600 ريال شهرياً خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وبمقدار 3000 ريال شهرياً خلال الأشهر التسعة المتبقية، وذلك حتى ينتهي فترة الاستفادة من نظام ساند، يجب الإشارة إلى أنه يتعين على الموظف المستفيد من نظام ساند الالتزام بالمعايير المحددة والتقيد بالشروط الواردة في النظام.

اذا استقلت من عملي هل يحق لي ساند؟

ينص نظام التأمينات الاجتماعية على أنه لا يحق للمشترك الحصول على “ساند” إذا قام بترك العمل بمحض إرادته. كما أنه لا يحق له الحصول على “ساند” إذا تم فصله من العمل بسبب سوء أداء أو انتهاك للأنظمة واللوائح.

ومع ذلك، إذا انتهى عقد المشترك “محدد المدة” ولم يتم تجديده، وكان المشترك قادراً على العمل وفقًا للمادة الثامنة من النظام، فيمكن له الحصول على تعويض “ساند”. ويتطلب الحصول على التعويض توافر جميع الشروط الأخرى المنصوص عليها في النظام.

وبموجب الشروط المنصوص عليها في النظام، يتعين على المشترك الذي يرغب في الحصول على “ساند” تقديم طلب رسمي وتزويد الجهة المختصة بجميع الوثائق اللازمة. وسوف يتم النظر في الطلب واتخاذ القرار المناسب وفقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها.

وبشكل عام، فإن الحصول على “ساند” يعتمد على توافر الشروط المحددة في النظام وتطبيقها بشكل صحيح ومنصف.

ظهر هذا الخبر اولا على موقع masrmix

زر الذهاب إلى الأعلى