أخبار السعودية

طريقة تجديد رخصه القيادة، و”كم يستغرق وقت لتجديد رخصة القيادة؟”

“رخصة القيادة” أو تصريح القيادة، هي وثيقة رسمية تمنح الأفراد السلطة القانونية، لتشغيل مركبة على الطرق العامة، في المملكة العربية السعودية. ويتم إصدار رخصة القيادة من قبل الإدارة العامة للمرور السعودي. ويجب على أي مستفيد، أن يقوم باتباع خطوات طريقة تجديد رخصة القيادة، من خلال منصة أبشر absher.sa، حيث تحتل رخصة القيادة أهمية كبيرة، في المملكة العربية السعودية لأكثر من سبب منها؛ أن رخصة القيادة مطلب قانوني لأي شخص، يرغب في قيادة سيارة في المملكة العربية السعودية. ومن غير القانوني القيادة بدون ترخيص، وقد يؤدي القيام بذلك إلى فرض غرامات. بالإضافة إلى بعض الأمور الأخرى، المتعلقة بهوية الشخص الذي يقود السيارة، وكذلك متطلبات السلامة على الطريق.

كم تكلفة تجديد الرخصة؟

كيف أجدد رخصة القياده المنتهية؟

لتجديد رخصة قيادتك في المملكة العربية السعودية، من خلال أبشر absher.sa. يمكنك اتباع الخطوات العامة التالية:

  1. أولا إذا لم يكن لديك حساب أبشر بالفعل، فقم بزيارة موقع ويب أبشر absher.sa، وأنشئ حسابًا جديدًا.
  2. وبعدها قم بتسجيل الدخول إلى أبشر. عن طريق اسم المستخدم، وكلمة المرور لك.
  3. ثم اختر “الخدمات الإلكترونية”.
  4. ومنها قم باختيار “خدمات المرور”.
  5. وعقب ذلك حدد “تجديد رخصة القيادة”.
  6. ثم ضع أية معلومات مطلوبة منك، مثل رقم رخصة القيادة، وتاريخ مولدك إذا ما كنت تقوم بتجيد رخصة القيادة لك، وليس لشخص آخر.
  7. وعقب ذلك قم بدفع رسوم التجديد. ويمكنك ذلك عن طريق خدمة الدفع الإلكتروني من أبشر.
  8. ثم حدد موعد المرور من أبشر، للانتهاء من كافة الإجراءات الحيوية الخاصة بك.
  9. ثم أحضر معك الأوراق والمستندات اللازمة، الخاصة بإجراءات تجديد رخصة القيادة.

وهكذا بمجرد الانتهاء من جميع الخطوات المطلوبة. تكون قد انتهيت من طريقة تجديد رخصة القيادة، وسوف يتم التجديد وإرسال الرخصة إلى عنوانك الوطني.

شروط تجديد رخصة قيادة
شروط تجديد رخصة قيادة

ما هي الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة قيادة ؟

إذا انتهت رخصة قيادتك، أو قد أوشكت على الانتهاء. وترغب في طريقة تجديد رخصة القيادة، في المملكة العربية السعودية. فإنك سوف تحتاج عمومًا إلى المستندات التالية:

  • بطاقة الهوية الأصلية. ستحتاج إلى تقديم بطاقة الهوية الوطنية الأصلية، أو تصريح الإقامة الخاص بك كدليل على هويتك.
  • رخصة القيادة الحالية. احمل رخصة القيادة المنتهية الصلاحية. فهذا مطلوب لأغراض التحقق.
  • شهادة اللياقة الطبية. احصل على شهادة لياقة طبية سارية المفعول، من مركز طبي أو مستشفى معتمد. حيث تؤكد الشهادة أنك لائق بدنيًا للقيادة. وعادة ما تكون شهادة اللياقة الطبية، صالحة لفترة محددة، مثل ثلاثة أشهر.
  • شهادة فحص العين. قم بإجراء فحص للعين، والحصول على شهادة فحص النظر من طبيب عيون معتمد.
  • صور بحجم جواز السف. احمل بعض الصور الملونة الحديثة، بحجم جواز السفر. قد يختلف العدد الدقيق للصور المطلوبة، لكن يوصى عمومًا، بالحصول على ثلاث أو أربع صور على الأقل.
  • إثبات الإقامة. في بعض الحالات، قد يُطلب منك تقديم إثبات الإقامة مثل؛ فاتورة مرافق حديثة، أو عقد إيجار.
كيف يتم تجديد رخصة القيادة السعودية؟
كيف يتم تجديد رخصة القيادة السعودية؟

كم يستغرق وقت لتجديد رخصة القيادة؟

يمكن أن تختلف مدة تجديد رخصة القيادة، في المملكة العربية السعودية. اعتمادًا على عدة عوامل مثل؛ كفاءة العملية، وعبء العمل في إدارة المرور، والمنطقة التي تقدم فيها. وإليك بعض الاعتبارات العامة:

  • إذا كنت مؤهلاً للتجديد عبر الإنترنت، من خلال منصة أبشر absher.sa،  وتتم معالجة طلبك بسلاسة دون أي تعقيدات. يمكن أن تكون عملية التجديد سريعة نسبيًا. وعادةً ما تستغرق عمليات التجديد عبر الإنترنت، بضع دقائق حتى تكتمل، بما في ذلك الدفع وتقديم المستندات. وبمجرد الانتهاء من العملية، قد تتلقى نسخة رقمية من الترخيص المجدد على الفور، بينما قد يتم إرسال البطاقة الفعلية بالبريد، إلى عنوانك المسجل، في غضون أيام أو أسابيع قليلة.
  • ولكن إذا كنت بحاجة إلى زيارة إدارة المرور، أو مركز الخدمة شخصيًا للتجديد. فقد تختلف المدة. يمكن أن يتأثر الإطار الزمني بعوامل مثل عدد المتقدمين، وتوافر الموظفين، ومدى تعقيد حالتك الخاصة. ويُنصح بتخصيص عدة ساعات للعملية، حيث قد تحتاج إلى الانتظار في قوائم الانتظار، والخضوع لإجراءات التحقق. واستكمال الاختبارات اللازمة، والانتهاء من أوراق التجديد.

ظهر هذا المقال على موقع ثقفنى اولا

زر الذهاب إلى الأعلى