أخبار السعودية

طريقة حساب ضريبة القيمة المضافة على أرباح السيارات المستعملة بالسعودية

ضريبة القيمة المضافة على أرباح السيارات المستعملة، حيث وجهت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الدعوة لجميع المواطنين في المملكة العربية السُّعُودية، للتعرف علي طريقة احتساب ضريبة القيمة المضافة على الهامش الخاص بربح السيارات المستعملة والتعرف علي شروط تطبيقها وما هي السيارات المؤهلة من أجل الاستفادة من هذه المِيزة، وتعد الضريبة من الأمور الهامة الواجب علي كل فرد في المملكة أن يتعرف عليها من أجل الوقوف علي النسبة جيداً، وسوف نوضح لكم تفاصيل احتساب ضريبة القيمة المضافة على أرباح السيارات المستعملة.

ضريبة القيمة المضافة على أرباح السيارات المستعملة

تُطبَّق ضريبة القيمة المضافة على كل من الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع، هامش الربح المحقَّق بدلًا من أن يتم فرضها على المبلغ كاملاً المقابل المُستلَم.

كشفت الهيئة عن أتاحتها لخيار احتساب ضريبة القيمة المضافة على الهامش الخاص بربح بيع السيارات المستعملة التي تكون مؤهلة، دون أن يكون ذلك على إجمالي قيمة البيع، علي أن يتم ذلك بداية من 1 يوليو 2023م.

تم التوضيح من جانب الهيئة أن إتاحة الفرصة بشكل إلكتروني من أجل احتساب الضريبة، بناءً علي طريقة “هامش الربح”، حيث تعمل الهيئة علي خفض قيمة ضريبة القيمة المضافة وذلك على “السيارات المستعملة المؤهلة”.

كما تم التوضيح بأن طريقة “هامش الربح” من خلالها يتم استهداف وكالات ومعارض السيارات الذين لدعم تسجيل في الهيئة للأغراض ضريبة القيمة المضافة والذين يمارسون نشاط تجارة السيارات من خلال شروط محددة يجب أن تتوافر بهم.

وقد تم التأكيد بأن طريقة احتساب ضريبة القيمة المضافة على هامش الربح هي طريقة ليست إلزامية، حيث يمكن أن يتم تنفيذ الضريبة على المبلغ المستحِقّ كاملاً بناءً علي الطريقة المطبقة حاليًا.

ضريبة القيمة المضافة على أرباح السيارات المستعملة

شروط يجب توافرها لتطبيق ضريبة القيمة المضافة

أوضحت الهيئة بعض الشروط التي يجب أن تتوافر من أجل تطبيق ضريبة القيمة المضافة وفق طريقة هامش الربح، ومن أبرز هذه الشروط ما يلي:

  • يجب أن تكون السيارة مصنفة ومؤهلة “كسيارة مستعملة” من جانب الهيئة.
  • يشترط أن تكون السيارة موجودة وقد سبق أن تم استعمالها داخل أراضي المملكة.
  • يجب أن يكون البائع من المسجلين في الهيئة من أجل أغراض ضريبة القيمة المضافة وأن يكون من المرخّص لهم مزاولة نشاط تجارة السيارات.
  • يتوجب أن يحصل التاجر المرخص له على الموافقة اللازمة من جانب الهيئة حتي يصبح مؤهلًا من أجل استخدام طريقة هامش الربح على السيارات المستعملة.

ظهر هذا المقال على موقع ثقفنى اولا

زر الذهاب إلى الأعلى